عودة للتدوين بعد ٤ سنوات

ناهض الحربي
ورشة عمل في جامعة ولونجونج في استراليا للنادي السعودي

الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد:
أكتب هذه التدوينة بعد انقطاع ٤ سنوات قمت خلالها بالعديد من الأنشطة والتخصص في أمور جديدة ستكون هي مادة التدوين الجديدة باذن الله. ومن أهم الأمور خلال الفترة الماضية:

* أنهيت دراسة الماجستير في تخصص “إدارة تقنية المعلومات” IT Management باستراليا من جامعة ولونجونج.

 

* اطلعت على تجارب كثيرة هناك في بناء الحلول التقنية وإدارتها.

* اشتغلت على بعض المشاريع في حوكمة تقنية المعلومات IT Governance وأطر تطبيقها مثل اطار COBIT وغيره ، ومقارنة عميقة لمنهجية “يسّر” في الحوكمة مع المنهجية العالمية في استراليا، حيث تعتبر استراليا من أقوى الدول في تطبيق الحوكمة خصوصا حوكمة الشركات.

* إدارة ميزانيات تقنية المعلومات بما يتناسب مع احتياجات المؤسسات وتحقيق التوازن بين البناء الداخلي للأنظمة In House Develpment وبين التعهيد الخارجي للمشاريع Outsourcing وكذلك استخدام حلول الشركات البعيدة Offshoring. 


* صياغة عقود مشاريع تقنية المعلومات وأهم العناصر التي يتم التركيز عليها لحماية المؤسسة قانونيا في حال كان هناك خلاف أو “مصيبة” تقنية   🙂


* إدارة العمليات التشغيلية في تقنية المعلومات ، وبناء المعلومات الاحصائية لاتخاذ القرارات بناء عليها Statistics for Decision Making وكذلك الادارة الفعالة للعنصر البشري في المنظمات ( تحفيز ، تدريب ، دعم ، تفويض ، تدوير وظيفي …… ) .

* كانت أغلب الخبرات الجديدة في مجال إدارة تقنية المعلومات والتخطيط الاستراتيجي لها،  وأساسيات أمن المعلومات بمنهجية ISO 27001 ومقارنتها بمنهجية NIST ، وإدارة المشاريع.

 

* حضرت في استراليا عدة دورات قيادية منها : “قيادة المشاريع”  Project Leadership  وكذلك “الذكاء العاطفي في العمل” Emotional Intelligence in Action  والعديد من الدوات التقنية التخصصية.

 

فنيا :


* قمت ببناء عدة تطبيقات جوال Mobile Applications لمنصات الأندرويد والآيفون لعدة جهات منها ٦ تطبيقات في المتجر والبقية خاصة. وكانت أغلب تلك المشاريع باستخدام بيئة Titanium Appcelerator والتعديل عليها اما باستخدام Xcode أو Eclipse

 * كانت هناك تجارب جميلة في عمليات الربط بين الأنظمة Systems Integration  وأغلب الصعوبات التي تواجه العاملين في هذا المجال.

* تخصصت بعمق في نظام إدارة المحتوى “دروبال” Drupal لكونه أداة هامة في يد أي مدير مشاريع تقنية ناجح, لعرض منتجه بشكل عملي لفهم متطلبات العملاء بسرعة.


* تخصصت أكثر بأنظمة “تخطيط موارد المؤسسات ERP ” خصوصا SAP في استراليا , وكذلك البديل له في المؤسسات المتوسطة والصغيرة OpenERP.

* أراقب عن كثب حركة البرميجات مفتوحة المصدر “Open Source Software” خصوصا في عالم الأعمال، ومستوى التقدم الكبير في هذا المجال بوجود العديد من المشاريع التي دخلت في ترشيحات “مؤسسة جارتنر” Gartner في تقييم مشاريع الأعمال والتوقعات في الحلول التقنية. 


* حصلت على شهادة ITIL Foundation  .


* أعمل على جهاز “ماك بوك برو MacBook Pro”  ، ولكنني استخدم نظام أوبنتو عليه، حتى لا يغضب الزملاء الأعزاء متعصبي لينكس  🙂

هذه هي أغلب التطورات التي سيكون التدوين القادم عنها باذن الله ، مع التركيز أكثر على حلول الأعمال والريادة التقنية.
وبالله التوفيق…..

الكاتب : ناهض الحربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *